الانتاج و التسويق

  • Text Size

 الإنــتـــــاج

فــي إطار تـوجهـات مخـطط الــمغرب الأخضر المتعلقة بقطاع البذور، عملت سوناكوس على أخد جميع التدابير اللازمة  لتحقيق الأهداف المتوخاة منها.

فـي هـذا الإطار قـفـزت الـمسـاحات الـمخصصة لإكـثـار الـبـذور من 420.000 هـكـتـار بالـنـسـبة للـمــوسم الــفـلاحي 2008/2009 إلى ما يقارب 65.000 هكتار في الـمـوسم الفلاحي 2012/2013، مع عدد متزايد من المكثرين يناهز1.200 موزعين على جمـيع المناطق الفلاحية للمملكة.

حـرصا مـنـهـا عـلى تـأمـين مـتـوفرات جـيدة من البذور، عملت سوناكوس على توجيه مـتــزايـد لمساحات الإكثار نحو المناطق السقوية حيث بـلغت هـذه الأخيرة ما يناهز 27.000 هكتار في الموسم الفلاحي 2012/2013  أي بنسبة 40%  من الإنجازات.

مــن جـهــة أخــرى عـمـلت سوناكوس على تنويع عرضها من الأصناف الـمنـتـوجة حيث وضعت تحت تـصرف الـمكـثـرين أصـنـافـا وطــنـيـة وأخـرى أجـنـبيـة، مـلائـمـة للـخصوصيات الزراعية الوطنية وملبية بذلك طموح المستعملين للبذور المختارة.

 

التسويق

منذ تأسيسها سنة 1975، لم تتوقف شركة سوناكوس عن التطور سواء على مستوى البحث أو التنمية أو التسويق.

فقد ارتفعت قيمة مبيعات البذور المختارة لحبوب الخريف من 000 700 قنطار سنة 2008 إلى 1.24 مليون قنطار سنة 2013، مما يشكل نموا بنسبة 70% خلال الخمس سنوات الأخيرة.

وتسمح هذه النتيجة لشركة سوناكوس من تعزيز برامجها الخاصة بالبحث والتنمية بهدف توفير كميات كافية من المدخلات الفلاحية والمختارة والفعالة للفلاحين.

تتمثل مختلف الأصناف التي تقوم شركة سوناكوس بتسويقها في:

  • بذور حبوب الخريف.
  • بذور الأعلاف.
  • بذور البقوليات الغذائية.
  • البذور الزيتية.
  • بذور الشمندر السكري.
  • الشتائل المختارة للبطاطس.

كما تهتم شركة سوناكوس بمدخلات فلاحية أخرى كالأسمدة، وتسوق منها 8 صيغ:

5 صيغ من أسمدة العمق:

  • فوسفاط ثنائي الامونيوم (DAP 18-46-00)
  • سماد مكون من 17% من الأزوت و16% من الفسفور و12% من البوتاسيوم  (NPK 17-16-12)
  • سماد مكون من 16% من الأزوت و11% من الفسفور و20% من البوتاسيوم  (NPK 16-11-20)
  • سماد مكون من الأوزت والفسفور والكبريت (NPS 19-38-00-07S)
  • سماد مكون من الأوزت والفسفور والكبريت  (NPS 12-46-00-07S)

3 صيغ من أسمدة التغطية:

  • 33.5% من الأمونترات.
  • 46% من اليوريا.
  • 21% من كبريتات الأمونياك.

تتكلف الدولة بتحديد ثمن البذور المختارة لحبوب الخريف في مختلف جهات المملكة.

الأثمنة المحددة بالنسبة لحملة 2013-2014 هي كالتالي:

  R2 R1 G4 G3
القمح الطري 320 335 355 455
القمح الصلب 365 380 400 500
الشعير 310 325 345 445

هذا وتحدد أثمنة باقي الأصناف التي يتم تسويقها من طرف سوناكوس حسب إستراتيجية أسعار هذه الأخيرة، وذلك لكي يتمكن الفلاح من الحصول على المدخلات المختارة والجيدة بأفضل الأسعار.

وتتوفر جميع المواد التي تقوم سوناكوس بتسويقها في ما يزيد عن 350 مركزا للاستشارة الفلاحية التابعين لوزارة الفلاحة، وفي 16 مركزا جهويا لشركة سوناكوس يتوزعون في مختلف المناطق الفلاحية.

كما تنجز سوناكوس سنويا برنامج عمل خاص بالتسويق والتواصل، من أجل تحسيس الفلاحين بأهمية الاستخدام العقلاني للمدخلات الفلاحية (البذور المختارة والأسمدة) لكي يتمكنوا من تحسين إنتاجيتهم.

تتمثل أعمال الترويج في ما يلي:

  • الحملة الاشهارية في مختلف وسائل الإعلام الوطنية: التلفزة والراديو والصحافة.
  • قافلة ترويجية للبذور والأسمدة تمر من أهم الأسواق المتواجدة في أهم المناطق الفلاحية.
  • تنظيم حملات الإرشاد في الأسواق بمختلف المناطق الفلاحية للمملكة.
  • إصدار ونسخ الملصقات التقنية والنشرات الإعلانية باللغة العربية لترويج منتجات سوناكوس.
  • تنظيم أيام تكوينية حول الاستخدام العقلاني للمدخلات الفلاحية لفائدة التقنيين الزراعيين، والمكثرين.
  • برنامج اختبار البذور والأسمدة في القطع الأرضية الخاصة بالفلاحين، وذلك بهدف عرض التأثير الحقيقي لاستخدام المدخلات الزراعية على إنتاجية الأراضي الزراعية.

وتهدف كل هذه الأعمال إلى التقرب ما أمكن من الفلاحين الذين لا يستخدمون المدخلات الزراعية المختارة، وإدراجهم في برنامج استشاري من أجل تحسين تقنياتهم والرفع من إنتاجيتهم.   

الشبكة التجارية